شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك شرح فضيلة الأستتاذ الدكتور / محمد حسن عثمان

شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك – شرح فضيلة الأستتاذ الدكتور / محمد حسن عثمان

لـمـيـلاد: 14/11/1957م مركز طهطا- محافظة سوهاج. المؤهلات العلمية: الشهادة الثانوية الأزهرية سنة 1977م. الليسانس من كلية الدراسات الإسلامية والعربية سنة 1981م (جيد جدًا) والترتيب: الثاني على الكلية. الماجستير في اللغة العربية وآدابها- تخصص لغويّات- سنة 1988م بتقدير: ممتاز. (العَالمية) الدكتوراه في نفس التخصص- مع مرتبة الشرف الأولى. وكان موضوعها: تحقيق ودراسة لغوية للجزء السادس عن كتاب البسيط للواحدي (ت468هـ) تحت إشراف: أ.د/ السيد رزق الطويل. الدرجات العلمية: درجة أستاذ مساعد في اللغويات (نحو وصرف وعروض) سنة 1995م. درجة الأستاذية في اللغويات (نحو وصرف وعروض) سنة 2003م. الوظيفة: أستاذ اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية منذ سنة 2003م وحتى الآن.

مؤلف مهم معتمد في علم النحو، ويعد من أبرز شروح الألفية وأكثرها ذيوعًا، يجمع أقوال المدارس النحوية، ويتميز بكثرة الأمثلة والشواهد.

العلامة الشيخ/ ابن عقيل
الاسم: هو أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد القرشي الهاشمي، بهاء الدين، مولده: ولد بالقاهرة 700ه مكانته العلمية: كان إماماً في العربية والمعاني والبيان والتفسير، وكان يتكلم في الفقه والأصول كلاماً حسناً. شيوخه: ابن حيان، ابن الصائغ، القزويني. مؤلفاته: – شرح ابن عقيل على الألفية. – مختصر الشرح الكبير. – التعليق الوجيز على الكتاب العزيز. وفاته: توفي سنة 769ه

letter mail Exclamation Triangle Check code